-->

آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

العاهل المغربي : ترسيخ مغربية الصحراء ليس على حساب القضية الفلسطينية .


جماهير بريس 

أعلن المغرب " استئناف " العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل يوم أمس .

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس ، مساء أمس  الخميس 10 دجنبر 2020 ، إن موقفه الداعم للقضية الفلسطينية " ثابت لا يتغير " ، وإن عمل بلاده من أجل " ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا ، لا اليوم ولا في المستقبل ، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة ".

وأوضح العاهل المغربي ، في اتصال هاتفي جمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بالتزامن مع إعلان الرباط عن " استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال ، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين " ، أن " المغرب مع حل الدولتين " ، وأن " المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع " .

وشدد العاهل المغربي ، خلال الاتصال الهاتفي ، بحسب ما كشف بيان للديوان الملكي ، على أن " المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية ، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيته لن يكون أبدا ، لا اليوم ولا في المستقبل ، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة " ، موضحا أن " ملك المغرب له وضع خاص ، وتربطه علاقات متميزة بالجالية اليهودية من أصل مغربي ، ومنهم مئات الآلاف من اليهود المغاربة الموجودين في إسرائيل " .

ووفق بيان الديوان الملكي ، فإن المغرب سيوظف كل التدابير والاتصالات التي اتفق عليها العاهل المغربي مع الرئيس الأميركي، " من أجل دعم السلام بالمنطقة "، وذلك " لا يمس بأي حال من الأحوال ، الالتزام الدائم والموصول بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة " .

كما أكد الملك أن " المغرب الذي يضع القضية الفلسطينية في صدارة انشغالاته ، لن يتخلى أبدا عن دوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، وأنه سيظل كما كان دائما ، ملكا وحكومة وشعبا ، إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين ، وسيواصل انخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط " .

وكان المغرب قد أعلن ، مساء أمس الخميس ، عن " إستئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل في أقرب الآجال ، وتطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي ، ولهذه الغاية ، العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين ، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة ، إلى غاية 2002 ".

وجاء الإعلان عن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال ، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين ، خلال مكالمة هاتفية جمعت يوم أمس الخميس بين العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الأميركي دونالد ترامب .

جماهير بريس © 2020 - جميع الحقوق محفوظة .

شارك المقال

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي