-->

آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

الإعلان عن جوائز غصن الزيتون الذهبي ومسابقة السيناريو الخاصة والمكرمين بالدورة الخامسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي .


جماهير بريس / هشام الزيات 


 اختتم مهرجان القدس السينمائي الدولي دورته الخامسة والتي تقام بالشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية بالإعلان عن الأفلام الفائزة ، و جوائز مسابقة السيناريو الخاصة والمكرمين في دورته الخامسة .


وقد تقدم الدكتور " عزالدين شلح " رئيس المهرجان بشكره لوزارة الثقافة على دعمها للمهرجان ممثلة بمعالي الوزير الدكتور عاطف أبو سيف الذي لم يتوان في دعم السينما الفلسطينية ، وإلى إدارة المهرجان ، وجمعية رؤية شبابية ولجنة المشاهدة ولجان التحكيم ولكل من ساهم في الارتقاء بالمهرجان . 


كما كرم مهرجان القدس السينمائي ثلاثة وجوه سينمائية هم : الفنان " محمد بكري " عن مجمل ما قدمه للسينما الفلسطينية ، والراحلة الفنانة " نادية لطفي " لدورها في دعم القضية الفلسطينية ، وكذلك المخرجة البرازيلية " يارا لي " لما قدمته للقضية الفلسطينية ، وقد جاءت نتائج مسابقة السيناريو والأفلام الفائزة على النحو التالي : 

أولاً مسابقة السيناريو الخاصة :

 حصد الكاتبة والسيناريست الفلسطينية الأردنية " إيمان سعيد " جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو طويل بعنوان : " فرق توقيت " ، كما حصد السيناريست " جمال جنيد " جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو قصير بعنوان : " عودة الروح " سوريا ، كما منحت لجنة تحكيم السيناريو شهادات تقدير لثلاثة سيناريوات ، الأول للسيناريست " عبدالله أبو سنينه " عن سيناريو طويل بعنوان : " خط البداية " فلسطين ، و للسيناريست " ربيع فريد " مرشد عن سيناريو طويل بعنوان : " مزن "  سوريا ، وكذلك شهادة تقدير للسيناريست " نسرين حمد " عن  سيناريو قصير بعنوان : " فم آخر للحياة " فلسطين .


جوائز الأفلام الروائية الطويلة :

 حصد الفيلم العراقي " شارع حيفا " للمخرج " مهند حيال  " الجائزة الكبرى - جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل ، كما حصد المخرج المغربي " محمد اليونسي " ثلاثة جوائز عن فيلمه " دقات القدر" الأولى جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، والثانية جائزة التصوير، والثالثة جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة للفنانة " يسرى طارق " عن دورها في نفس الفيلم " دقات القدر " .


كما نال الفيلم السوري " مسافروا الحرب " جائزتين الجائزة الأولى جائزة أفضل سيناريو والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل مناصفة بين الفنان السوري " أيمن زيدان " والفنان الجزائري " بوجمعة جيلالي " عن دوره في الفيلم الجزائري " إلى أخر الزمان "  للمخرجة " ياسمين شويخ " ، كما حصد الفيلم الفلسطيني " كتابة على الثلج " للمخرج " رشيد مشهراوي " جائزة أفضل إنتاج .


و جوائز الأفلام الروائية القصيرة : 

جائزة غصن الزيتون الذهبي للمخرج الأردني " صالح الخطايبة " عن فيلمه " هدنه " ، أما جائزة التحكيم الخاصة فذهبت للمخرج اللبناني " كامل حرب " عن فيلمه " الجبل الأحمر" .

جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة :

جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل للمخرج الجزائري  "حسن فرحاتي " عن فيلمه " جوله في رأسي " ، كما حصدت المخرجة الفلسطينية " تمارا أبو لبن " جائزة  " محمد بكري " لأفضل فيلم وطني ، ونال المخرج التونسي " محمود الجميني " جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه " لا. نعم ". 

جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة :

جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير للمخرج السوداني " إبراهيم سنوبي " عن فيلمه " رحلة إلى كينيا " ، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت للفيلم الفلسطيني " وعد " للمخرج " محمد شلودي " .

جوائز أفلام الهواة :

جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير للهواة فيلم : 

 " عيشة أهلك " للمخرج " أحمد حامد " مصر، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفلام الهواة عن فئة الأفلام الروائية القصيرة فعادت للمخرج " صلاح أبو نعمة " عن فيلمه " المنطقة ج " فلسطين ، ونال المخرج " محمد نقراشي "  جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم للهواة عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة مصر، أم جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة فعادت للفيلم التونسي " عنا حوت " لمخرجه " هيثم مغيري " .


جماهير بريس © 2020 - جميع الحقوق محفوظة .

شارك المقال

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي