-->

آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

بوريطة : " المغرب يتطلع إلى أن يجعل من الغابون منصة إقليمية للمقاولات المغربية " .


جماهير بريس 


 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج " ناصر بوريطة " اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 بالرباط ، أن المغرب يتطلع إلى أن يجعل من الغابون منصة إقليمية ملائمة لتعزيز تموقع المقاولات المغربية في هذا الجزء من القارة الإفريقية .


وأشار الوزير بوريطة ، خلال لقاء صحافي مشترك مع نظيره الغابوني " باكوم موبيليت بوبيا " ، إلى أن الغابون يحتل المركز الـ 18 في قائمة البلدان الإفريقية المستوردة من المغرب ، ويعد المورد العاشر للمملكة ، مذكرا بتدشين خط ثان لإنتاج الإسمنت بمصنع "سيماف" مؤخرا ، بحضور رئيس الوزراء الغابوني .


وأشاد الوزير بالروابط التاريخية والثقافية والسياسية والاقتصادية والإنسانية الاستثنائية التي تجمع بين المغرب والغابون ، مبرزا أن الزيارات المتعددة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، تواصل ضخ نفس جديد في العلاقات الثنائية .


وبتوجيهات ملكية سامية ، مكنت الزيارات الرفيعة المستوى العديدة من تنويع هذه الشراكة ، لا سيما في مجالات الإسكان والسياحة والفلاحة والبنيات التحتية والنقل والصحة والطاقة والمعادن وحماية البيئة وتكوين الأطر .


وأبرز الوزير بوريطة أن الأواصر التي تجمع بين قائدي البلدين تمتد بشكل طبيعي إلى الرابط الذي أقامه طلبة الغابون مع المغرب ، لافتا إلى أن المملكة تعد اليوم الوجهة الأكثر جذبا لطلبة الغابونيون ، ويمثل المغرب الشريك الأول للغابون في مجال تقديم المنح الدراسية .


من جهة أخرى ، قال الوزير إن افتتاح القنصلية العامة للغابون بمدينة العيون في مطلع العام الجاري يعد أحد المظاهر المتعددة للروابط القائمة بين البلدين ، كما أن هذا الافتتاح يؤكد مرة أخرى ، الدعم الثابت الذي يقدمه هذا البلد الشقيق لمغربية الصحراء وللقضية الوطنية .


وأضاف أن العلاقات بين البلدين ستعزز أكثر في إطار دعم المغرب للمخطط الاستراتيجي "الغابون الصاعد".


وتابع الوزير أن تنظيم المنتدى الاقتصادي مستقبلا سيتيح لمختلف الفاعلين الاقتصاديين الانخراط في جهود التنمية . كما سيمكن هذا المنتدى من تكثيف العلاقات الثنائية 

، والارتقاء بها إلى مستوى طموحات جلالة الملك والرئيس علي بونغو أونديمبا .


وأشار بوريطة إلى أن هذه المحادثات شكلت فرصة لبحث سبل تعزيز الشراكة الثنائية ، وتنشيط اللجنة المشتركة المغربية-الغابونية الكبرى ، والتأكيد على أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين في إطار هيئات الاتحاد الإفريقي .


جماهير بريس © 2020 - جميع الحقوق محفوظة .

شارك المقال

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي