-->

آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

أكادير: فعاليات الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية بمشاركة تسعة أفلام بقاعة إبراهيم الراضي بجماعة أكادير

جماهير بريس

انطلقت يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 ، فعاليات الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية (صنف الفيلم) برسم سنة 2018 ، والتي تنظمها جمعية “مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي” ، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، بدعم من المجلس البلدي لأكادير ، بقاعة إبراهيم الراضي بجماعة أكادير .

وتندرج هذه الجائزة ، التي تمتد فعالياتها إلى غاية 19 شتنبر 2019، في إطار الشراكة التي تربط الجمعية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، طبقا لمقتضيات إطارها المرجعي ، ووفقا لنظام الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية .

وتمثل الأفلام المشاركة مختلف الأجيال ، حيث تتبارى في صنف الفيلم الروائي أفلام “مسوخ” (MONSTERS) للمخرج محمد فوزي/أكسيل ، و”تيفيليت ن أوناروز” (TIFILIT N UNARUZ) للمخرج  حميد أشتوك ، و”تعجب” (EXCLAMATION) للمخرج محمد املعب ، و”خسوف” (Eclipse) للمخرجة كريمة موخاريج .
فيما تتنافس في صنف الأفلام الوثائقية ، كل من فيلم “أنعاق” (AN AQ) للمخرجين محمد بوزيا وقاسم أشهبون ، و”جمعية القبيلة” (tamsmunt n tqbilt) للمخرج عبد الرحمن العبدي ، و”تاربات ن واضو” (THARBAT N WADOO) للمخرجة لطيفة أحرار ، و”بالالا” (BALALA) للمخرج أيوب أيت بيهي .
أما صنف أفلام الفيديو، فسيكون ممثلا بفيلم “أبرّاي” (Abrray) للمخرج الحسين الطاهري .

كما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية “ادريس أزضوض” ، إلى جانب كل من الباحثين “عبد الله بومالك”، المتخصص في علوم اللغة ، و”ابراهيم حسناوي” المتخصص في الأنواع الفنية والأدبية الحديثة بذات المعهد .
وقد برمج المنظمون ، على هامش المسابقة ، سلسلة جلسات فكرية وحوارية ونقاشات نقدية وورشات ، تبحث في قضايا الفن الأمازيغي والمجال السمعي البصري بالمغرب ، وذلك من خلال ندوة منذورة لتشريح الوضعية الاجتماعية للفنان الأمازيغي .

شارك المقال

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي