-->

آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

فعاليات أمازيغية تدعو لمسيرة من أجل الارض و الأمن و اقتسام الثروة بأكادير




جماهير بريس

دعت  فعاليات جمعوية و حقوقية أمازيغية بتنظيم مسيرة احتجاجية يوم 17 غشت 2019 بأكادير ، تحت شعار ” المسيرة الكبرى من أجل الأرض والأمن واقتسام الثروة” .



وتهدف هاته المسيرة التي ينتظر أن تكون حاشدة لتزامنها مع عطلة العيد ، حسب تنسيقية أدرار ردا على ما تعيشه  أراضي سوس و إحاحان من تجريد ساكنتها من أراضيها من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ، إعتداءات الرحل ، و سياسات التهجير المتعمدة من قبل الدولة ضد الساكنة ، سواء بإغراقها بالخنزير البري والزواحف السامة أو بتلويث مجالها البيئي بإنشاء مناجم تعمل دون دفاتر تحملات تضمن احترام البيئة والساكنة ، في حين تهرب ثرواتها دون انتشالها من التهميش والحرمان إلي جانب رفضنا التام لإنشاء المراعي والقانون  13/113، حسب بيان تتوفر عليه الجريدة .


وكشف شرف الدين أمرگي ، عضو لجنة الحوار مع الحكومة المنبثقة من الوقفة الاحتجاجية بالرباط ، أن  مسيرة أكادير ستنطلق من القامرة في اتجاه ساحة الأمل لقراءة البيان الختامي ، و تأتي بعد سلسلة من الحوارات العقيمة ، التي ابتدأت بوقفات احتجاجية بالرباط و البيضاء ، توجت بتسليم مذكرة مطلبية لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني .

وأضاف ذات المتحدث أن المسيرة ستتبعها خطوات نضالية في حال عدم تحقيق مطالب الساكنة ، كالدعوة لإضراب عام بالتنسيق مع نقابات التجار والترافع دوليا و استخدام كافة الأوراق السلمية .

# رشيد انوار #

شارك المقال

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي