آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

انطلاق الدورة الخامسة عشر لمهرجان الدولي السينما والهجرة بأكادير .

جماهير بريس/ هشام الزيات

انطلقت مساء امس الاثنين 05 نونبر 2018 ، فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي السينما والهجرة بأكادير، الذي تنظمه “ جمعية المبادرة الثقافية ” من 05 إلى غاية 10 نونبر الجاري ، وهو المهرجان المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس .


وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان ، المنظم بتعاون مع مجموعة من الشركاء ، بحضور وفد رسمي  بقيادة رئيس جهة سوس ماسة ( إبراهيم حافيدي ) وثلة من الممثلين والمخرجين والنقاد السينمائيين من المغرب ومن خارج المغرب من بينهم بعض الدول الأجنبية التي تتواجد بها الجالية مغربية ، إلى جانب حضور وفد من إفريقيا يضم كتاب جامعيين ومخرجين وممثلين . وفي كلمة ألقها رئيس جمعية المبادرة الثقافية ( إدريس مبارك ) ، إلى أن مهرجان السينما والهجرة استطاع بفعل مجهود وإصرار منظمة بلوغ مرحلة من النضج والاحترافية ، الشيء الذي أكسبته مقومات الانتقال إلى مرحلة المؤسسة والاستمرارية ، بالرغم من الصعوبات المختلفة التي عاشها المهرجان خاصة خلال فترة الانطلاقة .


ويتضمن برنامج الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي السينما والهجرة بأكادير عرض مجموعة من الأفلام الطويلة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان ، لنيل جوائز “أركانة” التي تمنحها لجنة التحكيم ، إلى جانب عرض أفلام بانوراما السينما المغربية التي تتضمن بعضا من آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية .


كما تعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ورشات تكوينية ، وتقديم عروض نظرية في مجال السينما ، وكذا عقد ندوات موضوعاتية بتعاون مع مؤسسات شريكة من ضمنها جامعة ابن زهر ، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة . يذكر أنه من بين اللحظات القوية التي ميزت حفل افتتاح الدورة الـ 15 لمهرجان الدولي السينما والهجرة بأكادير ، تكريم الممثل والكاتب والسيناريست المغربي ( الحسين بردواز ) الى جانب الممثلة والكاتبة السيناريست المغربية ( سعيدة جواد ) . كما خصص المهرجان ، خلال جلسته الافتتاحية ، لحظة وفاء وعرفان لبعض الفنانين الذين رحلوا إلى دار البقاء ، الذين طبعوا ببصمتها الخاصة المشهد الثقافي والفني المغربي من ضمنهم على الخصوص ، الراحلان عموري مبارك ومحمد بسطاوي وعدة فنانين اخرين اعطو الكثير للسينما المغربية والأجنبية .

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي