آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

افتتاح مهرجان المسيرة الخضراء بندوة علمية حول القضية الوطنية بسيدي قاسم


أسامة بوكرين

انطلقت الدورة الاولى لمهرجان المسيرة الخضراء بسيدي قاسم، يوم السبت 4 نونبر،المنظم من طرف رابطة القبائل الصحراوية للوحدة و التنمية في الأيام 4_5_6 من هذا الشهر .

وتم افتتاح فعاليات المهرجان، بتنظيم ندوة علمية حول القضية الوطنية و الوحدة الترابية، تحت عنوان "الأداء الدبلوماسي في شأن القضية الوطنية و الأبعاد القانونية و التنموية" من تأطير كل من الأساتذة "عبد الفتاح البلعمشي-هشام أزكان-الحسين گنون-عيسى عقاوي" .

تطرق الباحث عبد الفتاح البلعشمي، في مداخلته التي كانت هي الأولى الى مسألة البعد التنموي بأهميته و الدور الذي يلعبه الى جانب البعد السياسي في حل النزاع القائم، و خدمة الطرح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في مسألة القضية الوطنية و الصحراء المغربية .

أما المداخلة الثانية، فكانت من نصيب الأستاذ الحسن كنون، الذي وقف عند ما سماه "كرونولوجيا القضية الوطنية" و قام بتقديم خمس محطات أساسية للتطور الطبيعي للقضية الوطنية، و ثمن الموقف المغربي من النزاع .

وفي حديثه عن الديبلوماسية الموازية، قال الاستاذ عيسى عقاوي، ان "الديبلوماسية الموازية لها تحركات، لكنها لا زالت لا تقوم بدورها بأكمل وجه"، و انتقد عقاوي الحضور الباهث للأحزاب المغربية و المجتمع المدني في القضية الوطنية حيث انه و حسب حديثه لا زالت الجبهة الانفاصلية تحاول التوغل في بعض الدول الأوروبية الرافضة للإنفصال عن طريق الديبلوماسية الموازية .

وفي ختام الندوة، تم تقديم عدد من الجوائز لبعض الوجوه البارزة في الساحة الوطنية في مسألة الدفاع عن الوحدة الترابية .

افتتاح مهرجان المسيرة الخضراء بندوة علمية حول القضية الوطنية بسيدي قاسم.




إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي