آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

نشطاء أمازيغ وفاعلين جمعويين يحتجون أمام مقر مجلس جماعة أكادير .


أقدم فاعلون جمعوين ونشطاء أمازيغ من مختلف المدينة امام مقر المجلس الجماعي اكادير للاحتجاج على المصادقة ، التي ثم في دورة يوليوز ، على تسمية ما يناهز 44 شاريع وزقاق بحي القدس بأسماء مدن ومناطق فلسطينية .

كما ثم رفع اعلام وشعارات أمازيغية وعربية تستنكر الإختيار غير الموفق ،  لكثرة الشوارع والأزقة التي تم اختيارها وافتقاد التسميات للهوية الأمازيغية، والمرجعية التاريخية المغاربة، والأسماء التي بصمت تاريخ المغرب، بغض النظر عن أخذ المجلس باقتراحات الأسماء الجديدة من بعض الجمعيات.

وتداول ناشطون ومواقع محلية أسماء من قبيل : – شارع فلسطين – بيت لحم – بئر السبع – باب العتم – جنين – خان يونس – يافا – النقب – غزة – باب حطة – الخليل – قلقيلية – باب الرحمة – رام الله – باب الناظر – الشام – المسجد الأقصى – باب المغاربة – قبة الصخرة – حيفا – صفد – المجدل – دير البلح – بيسان – باب الغوانمة – دير ياسين – باب الأسباط – أريحا – عكا – طبرية – باب السلسلة – رفح – نابلس – بيت المقدس – الناصرة – باب الحديد – النقب – بيت حانون – طولكرم – باب القطانين .

وأكد الناشطون على أن المجلس يسير بخطى تابثة لتكريس الهوية المفقودة للمدينة ، رغم ارتباط المغاربة الوثيق بالقضية الفلسيطينية، التي لا تعد مبررا لطمس هوية المدينة ورجالاتها إلى جانب أسماء مغربية قدمت الكثير منها رياضيين وفنانين وفاعلين جمعويون .
هشام الزيات

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي