آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للتعليم بالصويرة عبر عن استيائه الشديد وهذه هي التفاصيل

وجه المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للتعليم بالصويرة رسالة احتجاجية شديدة اللهجة إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش اسفي، وذلك على إثر  الإعلان غير المباشر والجزئي عن نتائج مقابلة اختيار أطر إدارية وتربوية لشغل مناصب بمؤسسة التفتح الفني (الحسنية 2)، والتي جاءت في سياق تنزيل التدابير ذات الأولوية الموضوعة من طرف الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم، لمواجهة مشاكل الهدر المدرسي وضعف التحكم في اللغات، ولتطوير الكفايات العرضانية وتنمية المهارات والمواهب الفنية والأدبية لدى التلاميذ والتلميذات .

وسبب هذا الاحتجاج ،كما ورد في المراسلة، هي الخروقات التي شابت العملية منذ بدايتها بتاريخ 22 أكتوبر 2017، وهو تاريخ إصدار مذكرة التباري حول المناصب، فعقب الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي برزت موجة من السخط في صفوف الشغيلة التعليمية بالإقليم  بسبب غياب معايير واضحة في عملية الانتقاء، مما أفضى إلى إقصاء مجموعة من المترشحين(ات)، وقد ألغيت هذه النتائج دون إصدار أي بلاغ رسمي يوضح حيثيات هذا الإلغاء الذي تبين أنه تم بالتوافق مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، تقول المراسلة.
 تلا ذلك إخراج مذكرة جديدة زادت من عدد المناصب المتبارى حولها، ومن خلالها تم اختيار  كل الملفات المقدمة، اللهم بضع ملفات لم تتوفر فيها الشروط الإدارية، وقد أصدرت المديرية الإقليمية نتائج الانتقاء الأولي وأجرت مقابلات الانتقاء بدءا من يوم 20 يناير 2018 إلى غاية 7 فبراير 2018 عبر عدة مجموعات.
وقبل إعلان النتائج بشكل رسمي، بل وحتى قبل إنهاء المقابلات، أرسلت عدة تكاليف إلى أطر تربوية من أجل تعويض المرشحين الناجحين في المناصب الإدارية والتي تؤكد الرسالة الاحتجاجية أنها تتعلق بــــ:
- كاتب إقليمي لنقابة معينة؛
- زوجة كاتب إقليمي لنقابة أخرى؛
- عضو مكتب إقليمي لنقابة ثالثة؛
- وعضو بارز بالمكتب الإقليمي لنقابة أخرى؛
- ومسؤول نقابي بتنظيم خامس؛
هل كان الأمر مجرد صدفة جمعت مجموعة نقابية متنوعة لها طاقات ومؤهلات تتجاوز طاقات المترشحين الآخرين؟ أليس الأمر امتدادا لعملية التوزيع اللاقانوني لمناصب الإدارة التربوية الشاغرة بنفس "منطق الوزيعة"؟ ألا يدل هذا على وجود توافق سري بين الإدارة والنقابات التعليمية "الأكثر تمثيلية"، تضيف مراسلة المنظمة النقابية.
وقد أكدت المراسلة أن المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للتعليم بالصويرة، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، قد سطر برنامجا نضاليا مفتوحا يشمل المستويات الميدانية و الإدارية والإعلامية، لفضح هذه الممارسات وغيرها.
أحمد ارشو 

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي