آخر الاخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار جهوية

حوادث

انشطة جمعوية

الوزير عزيز رباح : المغرب سيواصل ديناميته من أجل إنجاح انتقاله الطاقي .



قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم السبت بمراكش، إن المغرب سيواصل ديناميته من أجل إنجاح انتقاله الطاقي، ولعبه دورا نشيطا ولاسيما من خلال تعزيز علاقات الشراكات الإستراتيجية التي تجمعه على المستوى الدولي.

وأبرز رباح، في كلمة له خلال أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي المنظم على مدى يومين، أن المملكة تمكنت من تحويل تحدياتها في مجال الطاقة إلى فرص استثمارية من خلال انخراطها في مشاريع كبرى لتطوير الطاقة، والتي تتيح فرصا حقيقية للاستثمار تقدر بأكثر من 40 مليار دولار أمريكي في أفق 2030 منها 75 في المائة مخصصة للطاقات المتجددة.

وبعد أن استعرض التجربة المغربية في مجال الانتقال الطاقي المستدام ومختلف الإصلاحات المنجزة خلال السنوات الأخيرة، أكد رباح أن الانتقال الطاقي أتاح تقليص التبعية الطاقية من حوالي 98 في المائة سنة 2008 إلى حوالي 3ر93 في المائة سنة 2016، مسجلا أن حصة الطاقة الريحية والشمسية في القدرة المنشأة والتي لم تكن تتجاوز 2 في المائة بداية 2009، ارتفعت إلى 13 في المائة سنة 2016.

وفي مجال النجاعة الطاقية، أوضح الوزير أنه تمت بلورة رؤية إستراتيجية تهدف إلى تحقيق اقتصاد في الاستهلاك الطاقي يقدر بحوالي 20 في المائة في أفق 2030، مضيفا أن هذه الإستراتيجية، التي يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليها، تستهدف القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة، وخصوصا قطاعات النقل والبنايات والصناعة بالإضافة إلى كل من قطاعي الفلاحة والإنارة العمومية.

ودعا رباح، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، الجهات على المستوى الوطني إلى الانخراط في هذه الدينامية من خلال تثمين إمكانات مواردها لاسيما الطاقية وتطوير مشاريع وتشجيع إقامتها للإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

ويهدف هذا المنتدى، المنظم من قبل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبلدية بيتو الفرنسية، إلى المساهمة في الدينامية الاقتصادية بالجهات المغربية من خلال توفير الموارد الضرورية لتمويل المشاريع الاقتصادية ذات القيمة المضافة والتي من شأنها احداث مناصب شغل بالمملكة.


Mohaméd Aamiri

إقرأ أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرياضة

لقاءات

صحة ورشاقة

مقال الرأي